الاتجاهات نحو التعليم المهني والتقني (BTEC) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وأولياء أمورهم في لواء قصبة إربد

المؤلفون

  • sohaib alrefai وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.992

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف الاتجاهات نحو التعليم المهني والتقني (BTEC) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وأولياء أمورهم في لواء قصبة إربد، والعلاقة فيما بينهما. وتكونت العينة من (466) فردًا، بواقع (233) طالبًا وطالبة من الصف العاشر الأساسي، و(233) ولي أمر في لواء قصبة اربد. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانتين تتعلقان بالاتجاهات نحو التعليم المهني والتقني (BTEC)، إحداهما موجهة لطلبة الصف العاشر، والأخرى لأولياء أمورهم. وبينت النتائج أن درجة اتجاهات كل من الطلبة، وأولياء أمورهم نحو التعليم المهني والتقني (BTEC) جاءت متوسطة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية جوهرية بين اتجاهات الطلبة، واتجاهات أولياء أمورهم نحو التعليم المهني والتقني. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تحفيز الطلبة على الالتحاق بمسار التعليم المهني والتقني (BTEC)، وتعزيز الشراكات بين مؤسسات المجتمع المحلي، ومؤسسات الإعلام المرئية والمسموعة مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز قيمة النوع من التعليم في المجتمع.

الكلمات المفتاحية: التعليم المهني والتقني (BTEC)، طلبة الصف العاشر، الاتجاهات، أولياء الأمور، قصبة إربد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 BTEC International. (2017). Business and Technology Education Council. Yorkshire, United Kingdom: BTEC International.

 Eyadat, H. (2018). The level of vocational awareness among 10th primary grade students in the selection of vocational education streams at Bani Obaid District from the point of view of teachers. European Journal of Social Sciences, 58(1), 61-75.

 Hinkle, D., Wiersma, W. & Jurs, S. (2003). Applied Statistics for the Behavioral Sciences (5thed.). NY: Pearson Education Inc.

 Jawarneh, T. (2013). Barriers to Effective Prevocational education implementation in Jordanian Schools as Perceived by Teachers. Journal of Education and Vocational Research, 4(11), 339-353.

 Mortaki, S. (2012) The contribution of vocational education and training in the preservation and diffusion of cultural heritage in Greece: The case of the specialty. International Journal of Humanities and Social Science, 2(24), 51- 58.

 Pardjono, P., Suyanto, W., Sofyan, H., & Wagiran, W. (2018). What do vocational teachers, industries, and experts view about the future learning of vocational schools? Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), 201(1), 250-255.

 UNESCO. (2002). Technical and vocational education and training for the twenty first century. Retrieved on 23 Jan. 2025 from:

https://www.oas.org/cotep/GetAttach.aspx?lang=en&cId=569&aid=836.

 Wang, L. (2022). Big Data Analysis Model for Vocational Education Employment Rate Prediction. Scientific Programming, (24), 1 – 9.

 Wildeman, E., Koopman, M & Beijaard, D. (2022). Fostering subject teachers’ integrated language teaching in technical vocational education: results of a professional development program. Teaching and Teacher Education, (112), Article ID 103626.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

alrefai, sohaib. (2025). الاتجاهات نحو التعليم المهني والتقني (BTEC) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وأولياء أمورهم في لواء قصبة إربد. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(3), 687–713. https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.992

إصدار

القسم

Articles