مدى توافر مستلزمات تفعيل المنصات التعليمية الرقمية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانيةٍ في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاءِ هيئةِ التدريس

المؤلفون

  • Talal Adwan جامعة العلوم الإسلامية العالمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مستلزمات تفعيل المنصات التعليمية الرقمية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغت عينة الدراسة (30) عضو هيئة تدريس ممن يدرّسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في الجامعات الأردنية الحكومية في العاصمة عمان (الجامعة الأردنية والجامعة الألمانية)، حيث تم اختيارهم عشوائياً، طبقت عليهم استبانة تألفت من 24 فقرة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن مدى توافر مستلزمات تفعيل المنصات التعليمية الرقمية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية جاء بمستوى ايجابي بمتوسط حسابي بلغ (3.62/5.00). وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً (α=0.05) في مدى توافر هذه المستلزمات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لمتغيرات الجنس والعمر والخبرة. وأوصت الدراسة بعقد المزيد من دورات وورش العمل لأعضاء الهيئة التدريسية والمتعلمين لتعزيز استعمالهم للمنصات التعليمية الرقمية وتدريبهم على طرق استخدامها.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

Talal Adwan، جامعة العلوم الإسلامية العالمية

 

 

التنزيلات

منشور

2023-05-07

كيفية الاقتباس

Adwan, T. (2023). مدى توافر مستلزمات تفعيل المنصات التعليمية الرقمية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانيةٍ في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاءِ هيئةِ التدريس. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 1(2), 651–669. استرجع في من https://journals.aabu.edu.jo/index.php/Edu/article/view/68

إصدار

القسم

Articles