درجة اكتساب المهارات التكنولوجية في ضوء التعلم المدمج (Blended Learning) من وجهة نظر طلبة جامعة آل البيت

المؤلفون

  • فريد خزاعلة جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v3i3.676

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج، المهارات التكنولوجية، طلبة جامعة ال البيت

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة اكتساب المهارات التكنولوجية لدى طلبة جامعة آل البيت من خلال التعلم المدمج في ضوء بعض المتغيرات. وتم تطبيق المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة آل البيت الدارسين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2023/2022م. تم اختيار "عينة عشوائية" مكونة من (800) طالب وطالبة من جامعة آل البيت. ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير استبانة مكونة من (20) فقرة، وتوزيعها على عينة الدراسة. وتم التحقق من صدق وثبات الاستبيان. وأظهرت النتائج أن درجة اكتساب المهارات التكنولوجية لدى طلبة جامعة آل البيت باستخدام التعلم المدمج في ضوء بعض المتغيرات كان متوسطاً. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة في مستوى اكتساب المهارات التكنولوجية لدى طلبة جامعة آل البيت باستخدام التعلم المدمج في ضوء بعض متغيرات (الجنس والتخصص والسنة الدراسية). وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ذات العلاقة، ومنها ضرورة تطوير البنية التحتية التقنية لجامعة آل البيت، من خلال تحسين شبكة الإنترنت، وتجهيز مختبرات الحاسوب، بهدف تطوير التعلم المدمج والمهارات التكنولوجية لدى الطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-12

كيفية الاقتباس

خزاعلة ف. (2024). درجة اكتساب المهارات التكنولوجية في ضوء التعلم المدمج (Blended Learning) من وجهة نظر طلبة جامعة آل البيت. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 3(3), 441–462. https://doi.org/10.59759/educational.v3i3.676

إصدار

القسم

Articles