اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو معايير تصنيف شنغهاي
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i3.675الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، التصنيفات العالمية للجامعات، معايير شنغهايالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو معايير تصنيف شنغهاي باعتباره أحد التصنيفات العالمية المهمة التي تسعى الجامعات العالمية إلى تحقيق مراتب متقدمة في التصنيف، اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (391) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا خلال العام الدراسي (2023/2024)، وتم بناء استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة إلى أربعة مجالات وهي (جودة الجامعة(الباحثون المشهورون)، جودة الجامعة (عدد أعضاء هيئة التدريس الحائزين على جائزة نوبل أو ميداليات فيلدز)، مخرجات البحوث، جودة التعليم). وأشارت النتائج إلى اتجاهات إيجابية سائدة لدى الطلبة نحو معايير شنغهاي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في مجالي مخرجات البحوث وجودة الجامعة لصالح مرحلة الدراسات العليا.