الوصول الحر للمصادر المعلوماتية لذوي الإعاقة البصرية في المكتبات الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i3.674الكلمات المفتاحية:
المصادر المعلوماتية، ذوي الإعاقة البصرية، المكتبات الجامعيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الوصول الحر للمصادر المعلوماتية لذوي الإعاقة البصرية في المكتبات الجامعية في المملكة الأردنية الهاشمية، ومعرفة فيما إذا كانت المكتبات الأردنية تلبي الاحتياجات المعلوماتية للمستفيدين من ذوي الإعاقة البصرية، تم اتباع المنهج النوعي، وذلك على عينة تكونت من (10) من مدراء المكتبات في جامعات المملكة الأردنية الهاشمية الحكومية والخاصة، من خلال إجراء مقابلات معهم تم تحديدها مسبقاً، وبعد الحصول على المعلومات وتحليلها باستخدام تحليل المضمون أسفرت النتائج عن أهمية وضع سياسات تشجيعية وتوفير الموارد المالية لتحسين الوصول للمصادر المعلوماتية، مما يشير إلى الحاجة الملحة إلى زيادة التمويل وتوفير الدورات التدريبية للموظفين في المكتبات الجامعية كما أوصت الدراسة بضرورة تحسين التوعية باحتياجات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الوصول الحر للمعلومات.