القدرة التنبؤية للشفقة بالذات وإستراتيجيات التنظيم الذاتي بالصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i3.672الكلمات المفتاحية:
الشفقة بالذات، إستراتيجيات التنظيم الذاتي، الصحة النفسيّة، طلبة الجامعات الأردنيةالملخص
هدفت الدراسة التعرفَ إلى القدرة التنبؤية للشفقة بالذات وإستراتيجيات التنظيم الذاتي بالصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية. تكونت عينة الدراسة من (610) طالباً وطالبة، من طلبة جامعات (اليرموك، العلوم والتكنولوجيا، آل البيت، جدارا، عجلون الوطنية، إربد الأهلية)، والمسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2023/2024)، اختيروا بالطريقة المتيسرة. وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي التنبؤي، واستخدم الباحثان ثلاثة مقاييس: مقياس الشفقة بالذات، ومقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي، ومقياس الصحة النفسية، تم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج وجود قدرة تنبؤية ذات دلالة إحصائية للشفقة بالذات بالصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية. وعدم وجود قدرة تنبؤية ذات دلالة إحصائية لإستراتيجيات التنظيم الذاتي بالصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية لطلبة الجامعات الأردنية لإثراء مفهوم الشفقة بالذات وتنمية إستراتيجيات التنظيم الذاتي لديهم.