العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في تربية لواء وادي السير وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
العدالة التنظيمية، الأداء الوظيفي، مديرو المدارس الحكومية، مديرية تربية لواء وادي السير، الأردنالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية لواء وادي السير في محافظة العاصمة (عمان) وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات مدارس المديرية والبالغ (2201) معلماً ومعلمة وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من (300) معلم ومعلمة، واتبع الباحثان المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، تم تطوير استبانة تكونت من جزأين: أحدهما: العدالة التنظيمية، والآخر للأداء الوظيفي، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتوصلت الدراسة الى النتائج الآتية: إن درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية مديرية تربية لواء وادي السير من وجهة نظر المعلمين كانت بمستوى مرتفع، والأداء الوظيفي لمعلمي المدارس من وجهة نظرهم بمستوى مرتفع، ووجود علاقة ارتباطية بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي. أوصى الباحثان بتوجيه انتباه القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم لأهمية العدالة التنظيمية، والبحث عن وسائل للمحافظة على الدرجة المرتفعة للأداء الوظيفي.