أنماط التنشئة الأسريّة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين في الأردن

المؤلفون

  • صيدا العدوان كلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية
  • Bashar Al Saleem كلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.536

الكلمات المفتاحية:

أنماط التنشئة الأسرية، تقدير الذات، الطلبة الموهوبون

الملخص

هدفت الدراسة التعرفَ إلى أنماط التنشئة الأسرية لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، ودرجة تقدير الذات لديهم والكشف عن العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز البالغ عددهم (4807) منهم (2536) ذكور و (2271) إناث، موزعين على (13) مدرسة في جميع محافظات المملكة الأردنية الهاشمية: الشمال، والوسط، والجنوب، أمّا عينة الدراسة فقد اختارها الباحثان بطريقة عشوائية عنقودية، وكانت المدرسة وحدة الاختيار؛ حيث بلغت عينة الدراسة (356) طالباً وطالبة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تضمنت أداتين: الأولى لقياس أنماط التنشئة الأسرية، وتتكون من صورتين واحدة للأب وتعبر عن نمط التنشئة الذي يستخدمه الأب مع أبنائه، والثانية للأم وتوضح نمط التنشئة الذي تستخدمه الأم مع أبنائها، وذلك من وجهة نظر الأبناء الطلبة الموهوبين، أمّا مقياس تقدير الذات فقد قام الباحثان بتطويره، ومن ثم صياغة فقرات الأداة في صورتها الأولية حيث بلغت (75) فقرة موزعة على مجالين رئيسين هما: بعد الفعالية، وبعد القيمة.

أظهرت نتائج الدراسة أن أنماط التنشئة الأسرية لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الأب جاءت على النحو التالي: النمط الديمقراطي وبدرجة مرتفعة، نمط الإهمال وبدرجة متوسطة، النمط التسلطي وبدرجة متوسطة، ومن وجهة نظر الأم جاءت كالآتي: النمط الديمقراطي وبدرجة مرتفعة، نمط الإهمال وبدرجة متوسطة، النمط التسلطي وبدرجة منخفضة، كما دلت المتوسطات الحسابية على أن درجة تقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين كانت متوسطة؛ حيث جاء مجال القيمة بدرجة مرتفعة، والفعالية بدرجة متوسطة؛ كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين كل من النمط الديمقراطي للأب والنمط الديمقراطي للأم وبين مقياس تقدير الذات بجميع أبعاده والدرجة الكلية، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين النمط التسلطي، ونمط الإهمال للأب، والنمط التسلطي، ونمط الإهمال للأم وبين مقياس تقدير الذات بجميع أبعاده والدرجة الكلية.

وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحثان عدداً من التوصيات تم اشتقاقها من نتائج الدراسة، ومن أهمها: تصميم مناهج خاصّة بموضوع تقدير الذات نظرية وعملية يتلقاها الطلبة في الجامعات بهدف تمكينهم من مهارات تقدير الذات، والتأكيد على تفعيلها في البيئة المدرسيّة.

التنزيلات

منشور

2024-06-11

كيفية الاقتباس

العدوان ص., & Al Saleem, B. (2024). أنماط التنشئة الأسريّة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين في الأردن . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 3(1), 63–97. https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.536

إصدار

القسم

Articles