أثر استخدام محتوى تعليمي رقمي مستند إلى أنماط التعلّم (سمعي، بصري، حركي) في التحصيل والدافعيّة نحو التعلّم لدى طلبة مادة تصميم الوسائل التعليميّة وإنتاجها في جامعة آل البيت
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.535الكلمات المفتاحية:
محتوى تعليمي رقمي، أنماط التعلم، التحصيل، الدافعيّةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام محتوى تعليمي رقمي مستند إلى أنماط التعلم (سمعي، بصري حركي) في التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلبة مادة تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها في جامعة آل البيت، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على (136) طالباً وطالبة من طلبة معلم صف في جامعة آل البيت، والمسجلين في مساق تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها والمطروحة
بواقع شعبتين تدريسيتين في الفصل الأول من العام الجامعي 2021\2022. تم توزيع الشعبتين عشوائياً إلى مجموعة تجريبية تم تدريسها باستخدام المحتوى التعليمي الرقمي ومجموعة ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار التحصيل ومقياس الدافعية من قبل الباحث حيث تمّ تحكيمها للتأكد من صدقها وثباتها قبل تطبيقها فعليا على مجموعتي الدراسة، ولفحص دلالة الفروق في متوسطات درجات المجموعات تم استخدام تحليلي التباين المشترك (ANCOVA). وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام المحتوى التعليمي الرقمي المستند إلى أنماط التعلم له أثر إيجابي على التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى الطلبة، كما أظهرت الدراسة أن الطلاب الذين يميلون لأنماط التعلم المختلفة سواء السمعي أو البصري أو الحركي، استفادوا بشكل كبير من المحتوى التعليمي الرقمي المستند إلى أنماط التعلم.