درجة تطبيق القيادة الخادمة من قبل مديري المدارس الأساسيّة وعلاقتها بالأداء المهني من وجهة نظر المعلمين في محافظة عجلون بالأردن

المؤلفون

  • آمال مومني وزارة التربية والتعليم
  • صالح البركات جامعة البلقاء التطبيقية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق القيادة الخادمة من قبل مديري المدارس الأساسية وعلاقتها بالأداء المهني من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والحكومية في مديرية تربية محافظة عجلون للعام الدراسي 2020/2021، البالغ عددهم (935) معلماً، و(1223) معلمة، وتكونت عينة الدراسة من (450) معلماً ومعلمة من مدارس المرحلة الأساسية الحكومية في تربية محافظة عجلون، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة القيادة الخادمة واستبانة الأداء المهني. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق القيادة الخادمة من قبل مديري المدارس جاءت متوسطة؛ وأن مستوى الأداء المهني للمعلمين جاء بمستوى عال؛ كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على أبعاد استبانة القيادة الخادمة والاستبانة الكلي تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستبانة القيادة الخادمة ككل تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. كما وجد أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق القيادة الخادمة لدى مديري المدارس ودرجة الأداء المهني للمعلمين. يوصي الباحثان بعقد دورات تدريبية مشتركة للمديرين والمديرات والمعلمين والمعلمات حول نمط القيادة الخادمة وكيفية توظيفها في المدارس.

السير الشخصية للمؤلفين

آمال مومني، وزارة التربية والتعليم

 

 

صالح البركات، جامعة البلقاء التطبيقية

 

 

التنزيلات

منشور

2022-10-05

كيفية الاقتباس

مومني آ., & البركات ص. (2022). درجة تطبيق القيادة الخادمة من قبل مديري المدارس الأساسيّة وعلاقتها بالأداء المهني من وجهة نظر المعلمين في محافظة عجلون بالأردن. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 1(1), 185–213. استرجع في من https://journals.aabu.edu.jo/index.php/Edu/article/view/34

إصدار

القسم

Articles