درجة توافر مهارات إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • سكينة خزاعلة وزارة التربية والتعليم

الكلمات المفتاحية:

مهارات إدارة الأزمات، جائحة كورونا، مديري المدارس، محافظة المفرق

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر مهارات إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا لدى مديري المدارس في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق الفردية في استجابات عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (7990) معلماً ومعلمة ملتحقين في (495) مدرسة، وبلغت عينة الدراسة (120) من المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة المفرق، وتم إعداد استبانة لذلك بحيث تكونت من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: التفكير الإبداعي، التخطيط، الاتصال، التفاوض وحل المشكلات، وتم التحقق من صدق الاستبانة من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تم التحقق من ثبات الاستبانة من خلال استخراج معاملات الثبات كرونبخ ألفا وقد جاءت جميعها أعلى من علامة القطع (0.70) وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ومن أهمها: أن درجة توافر مهارات إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا لدى مديري المدارس في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين قد جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التخطيط وفقاً لمتغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التفاوض وحل المشكلات وفقاً للمؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح حملة الدراسات العليا، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخدمة. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة إقامة دورات وورش تدريبية لمديري المدارس في محافظة المفرق لكيفية مواجهة الأزمات وإدارتها، وتدريب مديري المدارس على مهارات إدارة الأزمات وتطبيقاتها في المدارس.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سكينة خزاعلة، وزارة التربية والتعليم

 

 

التنزيلات

منشور

2022-10-05

كيفية الاقتباس

خزاعلة س. (2022). درجة توافر مهارات إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 1(1), 215–243. استرجع في من https://journals.aabu.edu.jo/index.php/Edu/article/view/32

إصدار

القسم

Articles