قلق الرياضيات عند معلمي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i3.290الكلمات المفتاحية:
Mathematics، Anxiety، Pre- Service Teachers، Basic Operationsالملخص
تعتبر الرياضيات من أهم المواضيع التي يهتم بها الناس جميعهم في مراحل التعلم كافة. ويواجه العديد من الأشخاص حول العالم أنواعاً مختلفة من الصعوبات، مثل القلق من الرياضيات. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قلق الرياضيات لدى معلمي المرحلة الابتدائية الأردنيين قبل الخدمة، وتكونت العينة من 472 معلماً ومعلمة ما قبل الخدمة الذين يدرسون في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت في الأردن. وقد تم تسجيل هؤلاء المعلمين قبل الخدمة في ثلاثة تخصصات مختلفة: برنامج معلمي المرحلة الابتدائية، وبرنامج الطفولة المبكرة، وبرنامج التربية الخاصة. وقد استخدم الباحثان مقياس القلق الرياضي – النسخة القصيرة التي طورها Suinn و Winston(2003). وقد تكونت تلك الأداة من 29 فقرة من نوع ليكرت ذا 5 نقاط. وكشفت نتائج الدراسة عن ستة محاور (مجالات). وشمل كل محور من هذه المحاور بعضاً من فقرات المقياس البالغ عددها 29 فقرة. وبشكل عام أظهرت استجابات المشاركين في الدراسة قلق الرياضيات في المسائل التالية: القلق بسبب التفكير في الامتحان، القلق بعد أداء الامتحان، القلق على شكل أنماط ومواقف حياتية تتعلق بالعمليات الأساسية الأربع، القلق في الرياضيات. شكل أسئلة عن العمليات الأساسية الأربع، واهتمام على شكل نماذج تطبيقات حياتية على العمليات الأساسية الأربع (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، وإجراء اختبار الرياضيات أو التحضير لاختبار الرياضيات أو الواجب المنزلي.