فاعلية برنامج إرشاد جمعي وقائي لعدم التعرض للابتزاز الإلكتروني والإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i3.289الكلمات المفتاحية:
الابتزاز الإلكتروني، الإدمان على الألعاب الإلكترونية، برنامج إرشادي جمعي وقائي، طلاب المرحلة الأساسية العلياالملخص
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية برنامج إرشاد جمعي وقائي لعدم التعرض للابتزاز الإلكتروني والإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا، وتم ترجمة مقياس للابتزاز الإلكتروني ومقياس للإدمان على الألعاب الإلكترونية، وبناء برنامج إرشادي وقائي، وتكونت عينة الدراسة من (265) طالباً، وتم اختيار عينة للبرنامج الإرشادي (24) طالباً، مقسمين إلى مجموعة تجريبية (12) طالباً، ومجموعة ضابطة (12) طالباً، وقد أشارت النتائج أن مستوى التعرض للابتزاز الإلكتروني والإدمان على الألعاب الإلكترونية كان بمستوى متوسط، كما وأظهرت النتائج أن أفراد المجموعة التجريبية قد تحسنت لديهم القدرة على التعامل مع الابتزاز الإلكتروني وانخفض لديهم الإدمان على الألعاب الإلكترونية مقارنة مع المجموعة الضابطة، وتم الخروج ببعض التوصيات منها استخدام البرنامج الإرشادي الحالي في مساعدة الطلاب من الناحية الوقائية قبل تعرضهم للابتزاز الإلكتروني أو الإدمان على الألعاب الإلكترونية.