الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى موظفي جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i3.287الكلمات المفتاحية:
الذكاء الانفعالي، الاحتراق النفسي، موظفو جامعة اليرموكالملخص
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مستوى كل من الذكاء الانفعالي، والاحتراق النفسي، والعلاقة بينهما لدى موظفي جامعة اليرموك. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (340) موظفاً وموظفة (172 ذكوراً و 168 إناثاً)، تم اختيارهم بالطّريقة المُتيسرة في الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي (2021/2020)م. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد شاتيه وآخرين ((Schutte et al., 1998، ومقياس الاحتراق النفسي من إعداد ماسلاش وآخرين (Maslach et al., 1996). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الانفعالي لدى موظفي جامعة اليرموك جاء مرتفعاً، بينما جاء مستوى الاحتراق النفسي منخفضاً، وأن هناك علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي لديهم. كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً تبعا لمتغير الخبرة ولصالح أكثر من 10 سنوات، ولمتغير المستوى التعليمي ولصالح الدراسات العليا. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الاحتراق النفسي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ولمتغير الخبرة ولصالح 10 سنوات فأقل، ولمتغير المستوى التعليمي ولصالح بكالوريوس فأقل. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول الاحتراق النفسي مع متغيرات أخرى.