فاعلية نموذج روبنسون (SQ3R) في تحسين القدرة على حل المسألة لدى طلبة الصف السابع الأساسي

المؤلفون

  • Sajeda Dawaghreh جامعة اليرموك
  • علي الزعبي جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i2.231

الكلمات المفتاحية:

نموذج روبنسون SQ3R، حل المسألة، الصف السابع

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج روبنسون (SQ3R) في تحسين القدرة على حل المسألة لدى طلبة الصف السابع الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار حل المسألة بمهاراته الأربع (فهم المسألة، جمع بيانات واختيار معلومات ذات صله، تنفيذ الحل، مراجعه الحل والتحقق من صحته)، بالإضافة إلى التحقق من صدقه وثباته، تم استخدام المنهج شبه التجريبي بقياس قبلي بعدي، وتكونت عينة البحث من (34) طالبة وزعوا بالتساوي على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل مهارة من مهارات حل المسألة منفردة وعلى اختبار حل المسألة الكلي تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث نوصي بضرورة توظيف نموذج روبنسون (SQ3R) في تدريس الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي.

التنزيلات

منشور

2023-09-27

كيفية الاقتباس

Dawaghreh, S., & الزعبي ع. (2023). فاعلية نموذج روبنسون (SQ3R) في تحسين القدرة على حل المسألة لدى طلبة الصف السابع الأساسي. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(2), 195–227. https://doi.org/10.59759/educational.v2i2.231

إصدار

القسم

Articles