فاعلية نموذج روبنسون (SQ3R) في تحسين القدرة على حل المسألة لدى طلبة الصف السابع الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i2.231الكلمات المفتاحية:
نموذج روبنسون SQ3R، حل المسألة، الصف السابعالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج روبنسون (SQ3R) في تحسين القدرة على حل المسألة لدى طلبة الصف السابع الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار حل المسألة بمهاراته الأربع (فهم المسألة، جمع بيانات واختيار معلومات ذات صله، تنفيذ الحل، مراجعه الحل والتحقق من صحته)، بالإضافة إلى التحقق من صدقه وثباته، تم استخدام المنهج شبه التجريبي بقياس قبلي بعدي، وتكونت عينة البحث من (34) طالبة وزعوا بالتساوي على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل مهارة من مهارات حل المسألة منفردة وعلى اختبار حل المسألة الكلي تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث نوصي بضرورة توظيف نموذج روبنسون (SQ3R) في تدريس الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي.