دور الجامعات الأردنية في تعزيز التربية الأخلاقية لدى طلبتها للتعامل مع العصر الرقمي
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1257الكلمات المفتاحية:
: التربية الأخلاقية، طلبة الجامعات الأردنية، العصر الرقميالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الجامعات الأردنية في تعزيز التربية الأخلاقية لدى طلبتها للتعامل مع العصر الرقمي والتعرف الى أثر بعض المتغيرات المستقلة عليها مثل:الجنس، ونوع الكلية، وتكونت عينة الدراسة من (340) طالب وطالبة من طلبة الجامعات الحكومية (الجامعة الأردنية، جامعة مؤته، وجامعة اليرموك) للعام الدراسي 2024-2025. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (24) فقرة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وأظهرت النتائج أن دور الجامعات الأردنية في تعزيز التربية الأخلاقية لدى طلبتها للتعامل مع العصر الرقمي جاءت بدرجة مرتفعة لجميع الأبعاد، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.05) في تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات الأردنية في تعزيز التربية الأخلاقية لدى طلبتها للتعامل مع العصر الرقمي تبعًا لمتغير الجنس ونوع الكلية، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان تفعيل جانب الندوات والدورات التدريبية من قبل المختصيين لتنمية الوعي لدى الطلبة لفهم كل ما هو جديد في العصر الرقمي ومخاطره واخلاقياته، وضرورة التوضيح للطلبة أخلاقيات التعامل مع التكنولوجيا.
التنزيلات
المراجع
Abdullah.T, Alam.A &Sanauddin.N(2024),Moral Education in the Digital Age: A Durkheimian Exploration of Values Transmission through Online Learning, International Journal of Distance Education and E- Learning (IJDEEL) ,X(1),85-100.
Hukubun.M , Wakhudin.R& Kasimbara.P (2024) . Character Education in the Digital Age: Strategies for Teaching Moral and Ethical Values to a Generation that Grows Up with Technology, Jurnal of Pedagogi: Jurnal Pendidikan, 1(3),74-82.
Nyangaresi. J, Nasongo,J& Injendi.J (2024). Teachers’ Perspectives on the Effectiveness of Moral Strategies for Character Formation in Public Secondary Schools in Kakamega County, Kenya, African Journal of Empirical Research ,5(4),695-707.
Xiong.D, Butdisuwan. S& Santaveesuk.P(2025). Innovative Approaches of Moral Education in Colleges and Universities: A Case of Sichuan Institute of Industrial, Interdisciplinary Academic and Research Journal, 5 (1), 165-182.
Yusnita, E., Prasetiyo, A. E., Hasanah, U., Octafiona, E., & Rahmatika, Z. (2023). Shaping Teenagers’ Moral in the Digital Era: Islamic Education Perspective. Intelektual: Jurnal Pendidikan dan Studi Keislaman, 13(1), 1-15.
Camón, T. (2025). Ethics and privacy in the digital age from the perspective of creating safe spaces. Art, technology and ethics. Artnodes, 35, 1-8.
Qiuxia, F. (2019). How to improve the effectiveness of moral education in colleges and universities under the background of new media? 2019 International Conference on Education, Management, Social Science and Humanities Research, China.
Yusuf, S., & Sulaiman, B. (2023). Moral education strategies for early childhood in the digital age. Edukasi Islami: Jurnal Pendidikan Islam, 12(3), 901-912.