فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الإنفو جرافيك في تنمية مهارات التفكير المكاني في مبحث الجغرافيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • رائد الكوشة الجامعة الأردنية
  • أحمد طلافحة الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.124

الكلمات المفتاحية:

الإنفو جرافيك، مهارات التفكير المكاني، مبحث الجغرافيا، طلاب الصف العاشر الأساسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج مقترح قائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد اختبار للتفكير المكاني وبرنامج مقترح قائم على الإنفو جرافيك لتدريس مبحث الجغرافيا للصف العاشر الأساسي، وجرى التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وتكون أفراد الدراسة من (70) طالباً، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (35) طالباً في كل مجموعة، وطبق الباحثان دليل استخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس المجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. كشفت تائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، وأوصى الباحثان باستخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن.

 

 

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

رائد الكوشة، الجامعة الأردنية

 

 

أحمد طلافحة، الجامعة الأردنية

 

 

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

الكوشة ر., & طلافحة أ. (2023). فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الإنفو جرافيك في تنمية مهارات التفكير المكاني في مبحث الجغرافيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(1), 9–40. https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.124

إصدار

القسم

Articles