فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الإنفو جرافيك في تنمية مهارات التفكير المكاني في مبحث الجغرافيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.124الكلمات المفتاحية:
الإنفو جرافيك، مهارات التفكير المكاني، مبحث الجغرافيا، طلاب الصف العاشر الأساسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج مقترح قائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد اختبار للتفكير المكاني وبرنامج مقترح قائم على الإنفو جرافيك لتدريس مبحث الجغرافيا للصف العاشر الأساسي، وجرى التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وتكون أفراد الدراسة من (70) طالباً، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (35) طالباً في كل مجموعة، وطبق الباحثان دليل استخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس المجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. كشفت تائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، وأوصى الباحثان باستخدام البرنامج المقترح القائم على الإنفو جرافيك في تدريس مبحث الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن.