مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.122الكلمات المفتاحية:
Using Assistive Technology، Inclusive Education، Autism Spectrum Disorder، Students’ Learningالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين باضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة من 193 معلماً، استجابوا للمقياس المستخدم لتقييم واقع التقنيات المساعدة في التعليم المدمج بعد أن تمَّ التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام التكنولوجيا المساعدة كان متوسطاً، علاوة على ذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين بالتوحد تعزى للمؤهل العلمي للمعلمين لصالح مؤهل الدراسات العليا أخيراً، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم الشامل للطلاب المصابين بالتوحد تعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بتوفير غرف خاصَّة في مراكز التوحد لاستخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وتوفير ما يحتاجه المعلمون من هذه التقنيات لاستخدامها مع الأطفال.