مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • أحمد الخزاعلة جامعة ال البيت
  • هنــادة إبــزاح جامعة البلقاء التطبيقية
  • معين النصراوين جامعة عمان العربية
  • سناء مصطفى جامعة حفر الباطن

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.122

الكلمات المفتاحية:

Using Assistive Technology، Inclusive Education، Autism Spectrum Disorder، Students’ Learning

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين باضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة من 193 معلماً، استجابوا للمقياس المستخدم لتقييم واقع التقنيات المساعدة في التعليم المدمج بعد أن تمَّ التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام التكنولوجيا المساعدة كان متوسطاً، علاوة على ذلك  كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين بالتوحد تعزى للمؤهل العلمي للمعلمين لصالح مؤهل الدراسات العليا أخيراً، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم الشامل للطلاب المصابين بالتوحد تعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بتوفير غرف خاصَّة في مراكز التوحد لاستخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وتوفير ما يحتاجه المعلمون من هذه التقنيات لاستخدامها مع الأطفال.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

أحمد الخزاعلة، جامعة ال البيت

 

 

 

هنــادة إبــزاح، جامعة البلقاء التطبيقية

 

 

معين النصراوين، جامعة عمان العربية

 

 

سناء مصطفى، جامعة حفر الباطن

 

 

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

الخزاعلة أ., إبــزاح ه., النصراوين م., & مصطفى س. (2023). مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(1), 95–117. https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.122

إصدار

القسم

Articles