فاعلية استراتيجية التعلّم التوليدي لفيجوتسكي في بناء المفاهيم على مستوى تحصيل وبقاء أثر التعلّم في مساق استراتيجيات التدريس لدى طالبات (السنة الرابعة) تخصص تربية الطّفل

المؤلفون

  • رائد الكريمين جامعة البلقاء التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1081

الكلمات المفتاحية:

Vygotsky's Strategy, Generative Learning, Achievement, Learning Retention, Child Education

الملخص

هدفت الدراسة استقصاء أثر استراتيجية التعلّم التوليدي في بناء المفاهيم لتحسين مستوى تحصيل طالبات تخصص تربية الطّفل في مساق استراتيجيات التدريس مقارنة بالطريقة الاعتيادية، تكوّنت عينة البحث من (48) طالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2024-2025)، وتمّ تعيين التجربة بشكل عشوائي إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة (19) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية (29) طالبة درست وفق استراتيجية التعلّم التوليدي لفيجوتسكي، وبلغ عدد الفقرات الاختبارية (50) فقرة من الاختيار من متعدد، وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة على اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير لبقاء أثر التعلّم، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية التعلّم التوليدي لفيجوتسكي في بناء وتوليد المفاهيم في تدريس مساق استراتيجيات التدريس لطالبات تخصص تربية الطّفل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Andy, B. (2011). Vygotsky on the Development of Concepts.of Concepts. A Critical Approach.Chapters: 13&14.

- Aulia, M. I. T. (2017). Teaching Reading Skills in light of (Vygotsky’s) Social Constructivist Theory Case Study at Palangkaraya State Islamic University. Al-Ta’rib. (M. I. Aulia, Ed.) Journal Pendelikon Bahasa Arab Dan Kebahasaaraban, 5(2), 116-125.

https://e-journal.iain-palangkaraya.ac.id/index.php/tarib/article/view/771

- Barrs, M. (2022). Vygotsky the Teacher: A Companion to his Psychology for Teachers and Other Practitioners. 52 Vanderbilt Avenue, New York: Routledge, Taylor & Francis Group.

- Black, B & Pope, T. (2008). Development Psychology Incorporating Piaget’s and Vygotsky’s Theories in classrooms. Journal of Cross-Disciplinary Perspectives in Education, 1(1), 59-67.

https://www.people.wm.edu/~mxtsch/Teaching/JCPE/Volume1/JCPE_2008-01-09.

- Carr, M. & Lee, W. (2012). Learning stories: Constructing earner identities in early education. London, England: Sage Publications Ltd.

https://www.google.jo/books/edition/Learning_Stories/GFeSusK9m_cC?hl=ar&gbpv=1&dq.

- Daniels, H. (2016). Vygotsky and pedagogy. Routledge Education Classic Edition, Taylor & Francis Group.

https://www.book2look.com/embed/9781317208440.

- Dianti, A. Yensy, N, A. & Rusdi, R. (2021). Improve of Student Mathematics Learning Outcome on Polyhedral Topic by Appling Generative Learning Model in the Class. Journal of Physics: Conference Series, 1731(1), 12-45.

https://www.researchgate.net/publication/348484376_Improvement.

- Eun, B. (2019). The zone of proximal development as an overarching concept: A framework for synthesizing Vygotsky’s theories. Educational Philosophy and Theory, 51(1), 18-30.

https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/00131857.2017.1421941.

- Jawad, L. Raheem. M. & Majeed, B. (2021). The Effectiveness of Educational Pillars Based on Vygotsky's Theory in Achievement and Information Processing Among First Intermediate. Class Students. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), (16(12), 4-15.

https://online-journals.org/index.php/i-jet/article/view/23181/9405.

- Lianrui, Y. & Kate, W. (2016). Second Language Classroom Reading: A Social Constructivism. Approach Dallam the Reading Matrix, Tecnologies and the Digitals Learner, (6)3, 364-372.

https://www.readingmatrix.com/articles/yang_wilson/article.

- Moch, M. (2016). Menyingkap Strategi Pembelajaran Bahasa Arabdalam Pemerolehan Pengetahuan. Jurnal. iainbanten..ac.id/index.php/al-Ittijah/ article/…/1, diakses.

- Swati, N. (2020). Constructivist approach of Vygotsky for Innovative Trends in Learning and Teaching. International Journal of Advanced Academic Studies, 2(1), 349-353.

https://www.allstudyjournal.com/article/662/3-4-44-962.

- Smidt, S. (2009). Introducing Vygotsky: A Guide for Practitioners and Students in Early Years Education (First Edition, Ed). London: Taylor & Francis Group E-Learning Book Published. Retrieved from.

https://doi.org/10.4324/9781315824185

- Taber, K. S. (2020). Mediated Learning Leading Development—The Social Development Theory of Lev Vygotsky. In B. Akpan, & T. J. Kennedy (Eds.), Science Education in Theory and Practice, 277-291.

https://doi.org/10.1007/978-3-030-43620-9_19.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

الكريمين ر. (2025). فاعلية استراتيجية التعلّم التوليدي لفيجوتسكي في بناء المفاهيم على مستوى تحصيل وبقاء أثر التعلّم في مساق استراتيجيات التدريس لدى طالبات (السنة الرابعة) تخصص تربية الطّفل. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(3), 833–867. https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1081

إصدار

القسم

Articles